2021-05-28 19:28:59

كيف يساعد مجتمع المحاسبة في مواجهة وباء كورونا؟ سؤال راود العديد من المهنيين على المستوي العربي والدولي، هدفنا في التقرير الحالي تسليط الضوء على ما تقوم به شركات ومؤسسات البرامج المحاسبية لتوفير المعلومات والمصادر المفيدة والدعم بسبب تأثر المنشآت بجائحة كورونا. حيث تدرك شركة سندي وبترجي محاسبون قانونيون ومستشارون مدى معاناتك في هذا الوقت العصيب ولأننا شركة مهنية فإن هدفنا دائمًا يتمثل في تزويدك بمعلومات عملية ومفيدة يمكن أن تحسن حياتك المهنية بطريقة أو بأخرى.

 إليكم أبرز شركات وجمعيات المحاسبة والمراجعة والبرمجة وأبرز إسهاماتهم: 

AICPA: كما هو متوقع، فإن المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين لديه موقع موارد خاص به، وهذا الموقع مخصص لتوفير معلومات محدثة ومفيدة تتعلق بالمهنة والعملاء الذين يخدمونهم. علاوة على ذلك، فقد انضم أكثر من اثني عشر عضوًا جديدًا إلى مجموعة بقيادة AICPA تدعو إلى استخدام معالجات الرواتب لتوزيع الأموال الحكومية بسرعة على الشركات الصغيرة حتى يتمكنوا من سداد الرواتب وتجنب تسريح العمال.

 Bloomberg Tax & Accounting: شركة عالمية في مجال الأبحاث والتحليلات والتكنولوجيا لديها سلسلة جديدة من الندوات المجانية عبر الإنترنت لمساعدة المتخصصين في مجال الضرائب والمحاسبة على تجاوز آثار جائحة كورونا في مشهد ضريبي معقد بشكل متزايد. تم تصميم أول ندوة عبر الإنترنت، والتي ستعقد في 7 أبريل، لمساعدة المختصين بالمجال الضريبي على الحصول على صورة أكثر اكتمالاً للتغيرات الضريبية الحكومية بسبب كورونا. 

Illinois CPA Society: صندوق CPA Endowment Fund of Illinois - الشريك الخيري لمعهد المحاسبين القانونيين المعتمدين – قام بتوفير أجهزة الحاسوب المحمول إلى طلاب المحاسبة الذين تأثروا بإغلاق الكليات بسبب كورونا. من خلال هذا الإجراء الطارئ، يمنح الصندوق أجهزة الحاسوب المحمول للطلاب في تسع مدارس بولاية إلينوي، بما في ذلك جامعة ديبول، وجامعة Governors State، وجامعة ولاية إلينوي، وجامعة لويولا، وجامعة نورث إيسترن إلينوي، وكلية Oakton Community، وجامعة روزفلت، وجامعة إلينوي في شيكاغو، وجامعة سانت فرانسيس. 

Intuit: بذلت الشركة القليل من الجهد في هذا الشأن: لقد أطلقت موقعًا مصغرًا، مزود بموارد لمساعدة الشركات الصغيرة على اجتياز فترة الجائحة. ويتضمن الموقع روابط تتضمن المعلومات والموارد الحكومية، بالإضافة إلى أدلة ومحتوى حول كيفية التواصل مع العملاء ودعم الموظفين والخطوات التي يجب اتخاذها لإدارة أعمالهم الصغيرة. كما أن لدى الشركة موقع مصغر آخر للمتخصصين في المحاسبة، والذي يتضمن أيضًا المعلومات الحكومية والموارد الخاصة بأخصائي المحاسبة، بما في ذلك المواعيد النهائية المحدثة لتقديم الإقرارات الضريبية وكيفية العمل بشكل افتراضي وآمن. يتم تحديث كل من الموقعين المصغرين للشركات الصغيرة وProConnect يوميًا. بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بإعداد ندوة عبر الإنترنت مع شركة Mammoth HR، بعنوان جائحة كورونا، استراتيجيات الموارد البشرية وأفضل الممارسات. يمكن مشاهدة الندوة في أي وقت من خلال التسجيل. بالإضافة إلى ذلك، دخلت إدارة برامج QuickBooks في شراكة مع GoFundMe لإطلاق مبادرة لإغاثة الشركات الصغيرة، والتزموا بالتبرع بمليون دولار لهذه المبادرة. 

IRS: أنشأت مصلحة الإيرادات الداخلية الإمريكية صفحة موارد يتم تحديثها بانتظام وتتعلق بأخبار جائحة كورونا ومدى تأثيرها على الإقرارات الضريبية على الشركات والأفراد والمسائل ذات الصلة. كما مددت المواعيد النهائية لتقديم الإقرارات والمستحقات حتى 15 يوليو، بالإضافة إلى تمديد مماثل لأي فرد يتعين عليه تقديم إقرار ضريبة الدخل. 

Sage: قام صانع برامج محاسبة الشركات والمؤسسات بإنشاء بوابة خاصة بجائحة كورونا والتي تشرح كيف تتخذ الشركة إجراءات في هذا الشأن. https://www.sage.com/en-us/coronavirus كما سيتم تحديث البوابة بانتظام بمحتوى جديد حول النصائح وأفضل ممارسات الأعمال والأدوات المجانية وآخر الأخبار المتعلقة بكيفية العمل عن بعد وبكفاءة، والضغط النقدي والمالي، و والسداد للأفراد، وإدارة العمليات، والتوظيف.

 SmartVault: شركة توريد حلول إدارة المستندات باستخدام حلول التقنية السحابية وبوابة العملاء للمحاسبين، قدمت العديد من العروض لمساعدة المحاسبين ودافعي الضرائب خلال هذه الفترة المضطربة. بالنسبة إلى المستخدمين الجدد، قامت SmartVault بزيادة الخصم السنوي على الخطط الشهرية من الآن وحتى 31 يوليو. كما أنهم قد تنازلوا عن جميع رسوم الإعداد والتدريب، وبالنسبة للمستخدمين الحاليين، قامت الشركة أيضًا بتوسيع الوصول للتراخيص الموسمية حتى 31 يوليو دون أي تكلفة إضافية. تطلب الشركة حاليًا من المحاسبين وخبراء الضرائب المشاركة في استبيان للمساعدة في قياس التأثير الذي تحدثه جائحة كورونا على المهنة في جميع أنحاء العالم.

 TaxWorkFlow: حل شامل لإدارة الممارسات الضريبية والمحاسبية، قررت هذه الشركة أن تطبق فترة سماح مدتها 6 أشهر دون أي رسوم اشتراك أو إيداعات أولية لأي عملاء جدد. ويأملون أن يساعد المحاسبين على الاطلاع على مستجدات الأمور حيث ستكون الخدمة مجانية. 

Universal Accounting Center: مركز تدريب عبر الإنترنت لمحاسبة الشركات الصغيرة ومسك الدفاتر ومعدّي الضرائب يمتلك إرشادات لمتخصصي المحاسبة لمساعدتهم على العمل مع عملائهم لتلبية احتياجاتهم إلى التدفق النقدي مجانًا. يعاني البعض من مشاكل الصحة العقلية وهم يعانون بسبب التعامل مع الضغوط والقلق المرتبط بالوباء والأزمة الاقتصادية. ولذلك، فقد تواصل المالك، روجر كنيشت، مع المدربين المعروفين لسنوات ولديه موظفان يقدمان خدماتهما بأقل من التكلفة. كما أنه يوفر وقته أيضًا لمساعدة متخصصي المحاسبة. 

Wolters Kluwer: أطلقت شركة Wolters Kluwer سلسلة من الندوات المجانية عبر الإنترنت لمتخصصي الضرائب والمحاسبة، سيقدم خلالها خبراء Wolters Kluwer والمتحدثون الضيوف رؤى وأفضل الممارسات لمساعدة هؤلاء المتخصصين وشركاتهم على التكيف مع المشهد الحالي للسوق. علاوة على ذلك، تم توفير حزمة مجانية للدراسة الذاتية لجميع المتخصصين. تبدأ سلسلة الندوات عبر الإنترنت اليوم "27 مارس"، بجلستين لمدة 60 دقيقة حول موضوعات الأمن الإلكتروني واستمرارية الأعمال مع توفر فترات انتظار عديدة على مدار الأسبوعين المقبلين أيضًا. سيتم إضافة جلسات إضافية ومواضيع جديدة قريبا. كما تقدم Wolters Kluwer موارد مجانية لمتخصصي الضرائب والمحاسبة، بما في ذلك الإحاطات الضريبية، والتعليقات من خبراء الضرائب الفيدراليين وعلى مستوى الولاية وخبراء المبيعات وضرائب الانتفاع، والمزيد.

 Xero: شركة مصنعة لبرامج المحاسبة المستندة إلى حلول تقنية السحابة قامت بتجميع سلسلة من الندوات عبر الإنترنت: وهي "خفض مستوى تعطل الأعمال باستخدام تقنية السحابة من Xero"، و"10 أدوات لدعم تخطيط استمرارية الأعمال لممارسة المحاسبة" التي يمكن تنفيذها بسهولة. كما أن لديهم دليل لإعداد توقعات التدفق النقدي ودليل استشاري للتدفق النقدي وصفحة الموارد هذه للعملاء ومجتمع المحاسبة.

 Zoho: شركة مصنعة لتطبيقات الأعمال والمحاسبة أطلقت برنامج Zoho Small Business Emergency. مع هذا البرنامج العالمي، يحق لعملاء الشركات الصغيرة "حتى 25 موظفًا" الحصول على تنازل كامل عن الاشتراك لمدة 3 أشهر لأي منتج من Zoho. علاوة على ذلك، يتم استخدام برنامج Zoho المجاني للعمل عن بُعد والذي تم الإعلان عنه سابقًا حيث تدير أكثر من 5000 شركة عالمية جديدة أعمالها التجارية من خلال هذا البرنامج. وسوف يتم تمديد هذا العرض لأكثر من ثلاثة أشهر، إذا دعت الحاجة.